الثلاثاء، 25 فبراير 2014

 :
{ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ وَهُوَ كُرْهٌ لَّكُمْ ۖ وَعَسَىٰ أَن تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ وَعَسَىٰ أَن تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَّكُمْ ۗ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ }


(...... وَاللهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ)

القيمة " التواضع لله "

لا تغتر بعلمك فمهما وصلت في سلم العلم . . .  "  وَمَا أُوتِيتُم مِّنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا)

لتفعيلها في الحياة

عدم التكبر على الغير لمجرد أنه أقل منك علمًا . . فالمعلم هو الله .
بقلم.**
( صفا / مراتع النور٢)



((وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم))

🌱الرضى بالقضاء والقدر
واﻻمتثال ﻻوامر الله

من كمال اﻻيمان الحق..
واعلم ان اﻻمة لو اجتمعت على ان يضروك بشيئ لن يضروك اﻻ بما كتب الله لك

بقلم..**فاطمة ..مراتع 2
(والله يعلم وانتم لاتعلمون)
القيمه :
طلب العلم
اذاكان علمنا قاصر فعلينا ان نلجا لمعلمنا الاول كلام ربنا الذي حوى العلوم باصنافها كيف لا وهو كلام ربنا العليم سبحانه
بقلم**
سارة..مراتع2
"وعسى أن تگرهوا شيئاً وهو خير لگم"

قيمة" الرضا"

ولعل في قسوة الأيام الماضية وما يحدثُ اليوم ، تباشير فرح تُحلق بأرواحنا صوب الجنة، ولعلنا بذلگ الشيء الذي كرهناه ندخل الجنة~
بقلم**
🌱عافية ..مراتع 2
((الصابرين والصادقين والقانتين والمنفقين والمستغفرين بالاسحار))

القيمة..
فضل الصبر على الطاعة وترك المحرمات ،والصبر على الابتلاء
وقد قال الله (وجعلنا منهم أئمة يهدون بأمرنا لما صبروا)

وان الايمان ينعكس على الشخص بأن يتحمل الطاعة لانه يحمل  ايمان صادق  في قلبه ينعكس عليه بالاقبال على الطاعة والالتزام بها والصبر عليها ..وفضل الطاعة والخضوع لله وهو مايسمى بالقنوت 
وفضل المنفقين والمواسين لذوي الحاجات
 ..وفي قوله والمستغفرين بالأسحار دلالة على فضل الاستغفار وقت الاسحار وعلى المسلم اغتنام تلك الاوقات الفضيله التي ذكرها الله في كتابه
 وايضا مجاهدت نفسه الأمارة بالسوء على الطاعه والانفاق ومواساة ذوي الحاجات والوقوف مع اخوانه المسلمين وقت ضيقهم
 ..وصل الله على محمد 
رهف العامر
 في قَولِه -تَعالى-: ((وَعسَى أن تَكرَهُوا شَيْئًا وَهُو خيرٌ لَكُمْ وعَسى أن تُحبُّوا شَيْئًا وهُو شَرٌّ لَكُمْ وَاللهُ يَعلمُ وأَنتُم لا تَعلَمونَ)) [البقرة: 216]:


«في هذه الآية عدَّة حِكمٍ وأسرارٍ ومصالحَ للعبدِ:


فإن العبدَ إذا علِم أن المكروهَ قد يأتي بالمحبوبِ، والمحبوبَ قد يأتي بالمكروهِ؛ لم يأمَنْ أن تُوافيَهُ المَضرَّةُ مِن جانبِ المَسرَّةِ، ولم يَيأسْ أن تأتيَه المسرَّةُ مِن جانبِ المَضرَّةِ؛ لعدمِ عِلمهِ بالعواقِب؛ فإن اللهَ يعلمُ منها ما لا يعلمُه عبدُه...


🌼ومِن أسرارِ هذه الآيةِ:


أنَّها تقتضي مِن العبدِ التَّفويضَ إلى مَن يَعلمُ عواقبَ الأُمور، والرِّضا بما يَختارُه له ويَقضيهِ له؛ لما يَرجو فيه مِن حُسنِ العاقبةِ.


ومِنها: أنَّه لا يقترحُ على ربِّه، ولا يَختارُ عليه، ولا يسألُه ما ليس له به عِلمٌ؛ فلعلَّ مضرَّتَه وهلاكَه فيه وهو لا يعلمُ! فلا يختارُ على ربِّه شيئًا؛ بل يسألُه حُسنَ الاختيارِ له، وأَن يُرَضِّيَه بما يختارُه؛ فلا أنفعَ له مِن ذلك.


ومنها: أنه إذا فوَّض إلى ربِّه، ورضِيَ بما يختارُه له؛ أمدَّهُ فيما يختارهُ له بالقُوَّةِ عليه والعزيمةِ والصَّبرِ، وصرَفَ عنه الآفاتِ التي هي عُرضَةُ اختِيارِ العبدِ لنفسِه، وأَراهُ مِن حُسنِ عواقبِ اختِيارِه له ما لم يكنْ لِيصلَ إلى بعضِه بما يختارُه هو لنفسِه.


ومِنها: أنَّه يُريحُه مِن الأفكارِ المُتعِبةِ في أنواعِ الاختِياراتِ، ويُفرِّغُ قلبَه من التَّقديراتِ والتَّدبيراتِ التي يصعدُ منها في عَقَبةٍ وينزِلُ في أُخرى، ومع هذا: فلا خُروجَ له عمَّا قُدِّر عليه، فلو رَضِيَ باختِيارِ الله؛ أصابَه القدَرُ وهو محمودٌ مشكورٌ ملطوفٌ به فيه، وإلا: جرَى عليه القَدَرُ وهو مذمومٌ غيرُ ملطوفٍ به فيه؛ لأنَّه مع اختِيارِه لنفسهِ.


ومتى صحَّ تفويضُه ورِضاهُ؛ اكتنفَهُ في المقدورِ العطفُ عليه، واللُّطفُ به؛ فيصيرُ بين عطفِه ولُطفِه، فعطفُهُ يَقيهِ ما يَحذَرُه، ولُطفُه يُهوِّن عليه ما قدَّرَهُ.


إذا نفذَ القدرُ في العبدِ؛ كان مِن أعظمِ أسبابِ نُفوذِه تحيُّلُه في ردِّه.


فلا أنفعَ له مِن الاستِسلام، وإِلقاءِ نفسِه بين يدي القدَر طريحًا كالمَيْتةِ؛ فإنَّ السَّبُعَ لا يَرضَى بأكلِ الجِيَفِ».
سميه 💫
بسم الله الرحمن الرحيّم ()

أودّ أن أكتب عن القيم شذرات : 
لله الحمد في الأولى والآخرة أمتن علي بإنضمامي لهذه المجموعة النيّرة ()

أن يمر الأيام والليالي نقرأ القرآن وختمة تتلو الختمة الثانية دونما تبصر وتدبر وآخجلتي :"

شعرت بإنسياب ماء طهورًا زلال على صدري فتت منه ظلمات قلبي ، وأنارت عتمة حياتي ()

كل شيء مُتصل بالقرآن لا بُد أنه مبارك والخير فيه متعدي وكلما وهبت روحك القرآن يمنحك الله حياة ثانيه ترفعك عن حثالة الأرض تسمو بها وتحلق لعليّات السماء حيث العطايا التي لا حد لها .

القيمة التي تتفقد معها معاني الآيات وتفاسيرها وتدوينها ذاك لا يكفي !
طبّق القيمة في حياتك لنفسك وأهلك وأحبابك ولا تجعلها تمر لنفسك وتقف عند عتبة قلبك :"

شكرًا لكل قلبٍ حوى المجموعة فالقرآن ضياء يشرق بها قلبك ودرب الحياة () 
أنار الله دروبنا ولا حرمت أرواحنا من لذائذ تدبره بورك جمعنا وحتى للفردوس يحلو اللقاء بنا يارب:""

بقلم بشرى
🔹القيمة : صدق النية " ولكن البر من آمن .../ الذين صدقوا ..."
 🔸تفعيلها : بمجاهدة النفس على الإخلاص في القول و العمل وتجديد النية لله في كل صغيرة وكبيرة .

🔹 القيمة : حقيقة الإيمان " من آمن بالله ...."
🔸تفعيلها : بزيادة الطاعات و السرائر والخبايا الصالحة التي لايطلع عليها إلا الله .

🔹القيمة : الإحسان
 توسل إليه بخبيئة صالحة وإن قلت .. واستغفره عما تكاثرت من عمل قد تحبطه نيتك..فضلًا عن تقصيرك في حقه ! فضلًا عن تركك لواجبه وإيتان ماحرمه ، باختصار ! ألح عليه أن يصلح فساد قلببك .


🔹القيمة : الرفقة
🔸تفعيلها : اختر رفقة مضمونة في الجنة .. دونك الأيتام والمساكين ، افخر بصحبة يتيم/ـة أو مسكين/ـة وتقرب لله بحبهم فهم بركة وسعادة
    محبتكم فَـــأل .
"أولئگ الذين صدقوا"

قيمة الصدق

اصدق الله يصدقگ .. ولا تگرث بنعوتهم حين يقولون لگ " أنت كاذب" لم تخلق لتبرهن لهم صدق نيتگ، وإن آلموگ ، فاگتفي بربگ هو أعلم بسريرتگ ~


"وآتى المال على حبه"

 قيمة العطاء

ما تقدمه للاخرين من العطاء سيعود لك يوماً في قالب جميل وسعيد ~

"والموفون بعهدهم"

قيمة الوفاء

لا تخذل أحداً مدّ لگ يد العون يوماً ، وإن بدا لگ منه سوءً ذات يوم ، فالتمس له العذر .. لعله في البلاء يتقلب وأنت تنعم في الرخاء.




"والصابرين في البأساء .."

قيمة الصبر

 سنجد گل ما قدمناه من خير ذات يوم ما دامت نوايانا صادقة وخالصة لوجه الله!

ومهما واجهتنا الضغوط أو رأينا المشقة تشق نفوسنا!
توجب علينا الصبر وجهاد النفس!

فـ الضعف ليس من سمـات المؤمن إذلا يرضـى المؤمن أن يگون دون مـا هو أعلى و أرفع.

لذا گـان حتما علينا أن نعلم بأن گل مـا يصيبنـا من أمر الله وقضاؤه و أن نگون على ثقة بقدرته تعالى على تحقيق المستحيل،وأن ما قدمناه في سبيل الله لن يذهب أجره.


سما الأمل~2
♦️)أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُمْ مَثَلُ الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلِكُمْ مَسَّتْهُمُ الْبَأْسَاءُ وَالضَّرَّاءُ وَزُلْزِلُوا حَتَّى يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ مَتَى نَصْرُ اللَّهِ أَلا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ) (البقرة:214)
🔺🔺🔺🔺🔺🔺🔺🔺🔺
🔵الفوائد:
1 - من فوائد الآية: عناية الله عزّ وجلّ بهذه الأمة، ح🔸يث يسليها بما وقع بغيرها؛ لقوله تعالى: { أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ولما يأتكم مثل الذين خلوا من قبلكم... } إلخ؛ وهكذا كما جاء في القرآن جاء في السنة؛ فالرسول صلى الله عليه وسلم لما جاءه أصحابه يشكون إليه بمكة فأخبرهم: «قد كان من قبلكم يؤخذ الرجل، فيحفر له في الأرض، فيجعل فيها، ثم يؤتى بالمنشار فيوضع على رأسه، فيجعل نصفين، ويمشط بأمشاط الحديد ما دون لحمه، وعظمه؛ ما يصده ذلك عن دينه»(14) تثبيتاً للمؤمنين.

2 🔸- ومن فوائد الآية: إثبات الجنة.
3 🔸- ومنها: أن الإيمان ليس بالتمني، ولا بالتحلي؛ بل لا بد من نية صالحة، وصبر على ما يناله المؤمن من أذًى في الله عزّ وجلّ.
4 🔸- ومنها: حكمة الله عزّ وجلّ، حيث يبتلي المؤمنين بمثل هذه المصائب العظيمة امتحاناً حتى يتبين الصادق من غيره، كما قال تعالى: { ولنبلونكم حتى نعلم المجاهدين منكم والصابرين ونبلو أخباركم} [محمد: 31] ؛ فلا يُعرف زيف الذهب إلا إذا أذبناه بالنار؛ ولا يُعرف طيب العود إلا إذا أحرقناه بالنار؛ أيضاً لا يعرف المؤمن إلا بالابتلاء والامتحان؛ فعليك يا أخي بالصبر؛ قد تؤذى على دينك؛ قد يستهزأ بك؛ وربما تلاحَظ؛ وربما تراقَب؛ ولكن اصبر، واصدق، وانظر إلى ما حصل من أولي العزم من الرسل؛ فالرسول صلى الله عليه وسلم كان ساجداً لله في آمن بقعة على الأرض - وهو المسجد الحرام -؛ فيأتي طغاة البشر بفرث الناقة، ودمها، وسلاها، يضعونها عليه وهو ساجد؛ هذا أمر عظيم لا يصبر عليه إلا أولو العزم من الرسل؛ ويبقى ساجداً حتى تأتي ابنته فاطمة وهي جويرية - أي صغيرة - تزيله عن ظهره فيبقى القوم يضحكون، ويقهقهون(15)؛ فاصبر، واحتسب؛ واعلم أنه مهما كان الأمر من الإيذاء فإن غاية ذلك الموت؛ وإذا مت على الصبر لله عزّ وجلّ انتقلت من دار إلى خير منها.
5 🔸- ومن فوائد الآية: أنه ينبغي للإنسان ألا يسأل النصر إلا من القادر عليه - وهو الله عزّ وجلّ -؛ لقوله تعالى: { متى نصر الله }.
6🔸 - ومنها: أن المؤمنين بالرسل منهاجهم منهاج الرسل يقولون ما قالوا؛ لقوله تعالى: { حتى يقول الرسول والذين آمنوا معه متى نصر الله }؛ يتفقون على هذه الكلمة استعجالاً للنصر.
7 🔸- ومنها: تمام قدرة الله عزّ وجلّ؛ لقوله تعالى: { ألا إن نصر الله قريب }.
8 🔸- ومنها: حكمة الله، حيث يمنع النصر لفترة معينة من الزمن - مع أنه قريب -.
9🔸 - ومنها: أن الصبر على البلاء في ذات الله عزّ وجلّ من أسباب دخول الجنة؛ لأن معنى الآية: اصبروا حتى تدخلوا الجنة.
🔸10 - ومنها: تبشير المؤمنين بالنصر ليتقووا على الاستمرار في الجهاد ترقباً للنصر المبشرين به.
11 🔸- ومنها: الإشارة إلى ما جاء في الحديث الصحيح: «حفت الجنة بالمكاره»(16)؛ لأن هذه مكاره؛ ولكنها هي الطريق إلى الجنة.
🔸12 - ومنها: أنه لا وصول إلى الكمال إلا بعد تجرع كأس الصبر؛ لقوله تعالى: { أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ولما يأتكم مثل الذين خلوا من قبلكم... }
🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻
محبتكم. سميه💫
♦️)أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُمْ مَثَلُ الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلِكُمْ مَسَّتْهُمُ الْبَأْسَاءُ وَالضَّرَّاءُ وَزُلْزِلُوا حَتَّى يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ مَتَى نَصْرُ اللَّهِ أَلا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ) (البقرة:214)
🔺🔺🔺🔺🔺🔺🔺🔺🔺
🔵الفوائد:
1 - من فوائد الآية: عناية الله عزّ وجلّ بهذه الأمة، ح🔸يث يسليها بما وقع بغيرها؛ لقوله تعالى: { أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ولما يأتكم مثل الذين خلوا من قبلكم... } إلخ؛ وهكذا كما جاء في القرآن جاء في السنة؛ فالرسول صلى الله عليه وسلم لما جاءه أصحابه يشكون إليه بمكة فأخبرهم: «قد كان من قبلكم يؤخذ الرجل، فيحفر له في الأرض، فيجعل فيها، ثم يؤتى بالمنشار فيوضع على رأسه، فيجعل نصفين، ويمشط بأمشاط الحديد ما دون لحمه، وعظمه؛ ما يصده ذلك عن دينه»(14) تثبيتاً للمؤمنين.

2 🔸- ومن فوائد الآية: إثبات الجنة.
3 🔸- ومنها: أن الإيمان ليس بالتمني، ولا بالتحلي؛ بل لا بد من نية صالحة، وصبر على ما يناله المؤمن من أذًى في الله عزّ وجلّ.
4 🔸- ومنها: حكمة الله عزّ وجلّ، حيث يبتلي المؤمنين بمثل هذه المصائب العظيمة امتحاناً حتى يتبين الصادق من غيره، كما قال تعالى: { ولنبلونكم حتى نعلم المجاهدين منكم والصابرين ونبلو أخباركم} [محمد: 31] ؛ فلا يُعرف زيف الذهب إلا إذا أذبناه بالنار؛ ولا يُعرف طيب العود إلا إذا أحرقناه بالنار؛ أيضاً لا يعرف المؤمن إلا بالابتلاء والامتحان؛ فعليك يا أخي بالصبر؛ قد تؤذى على دينك؛ قد يستهزأ بك؛ وربما تلاحَظ؛ وربما تراقَب؛ ولكن اصبر، واصدق، وانظر إلى ما حصل من أولي العزم من الرسل؛ فالرسول صلى الله عليه وسلم كان ساجداً لله في آمن بقعة على الأرض - وهو المسجد الحرام -؛ فيأتي طغاة البشر بفرث الناقة، ودمها، وسلاها، يضعونها عليه وهو ساجد؛ هذا أمر عظيم لا يصبر عليه إلا أولو العزم من الرسل؛ ويبقى ساجداً حتى تأتي ابنته فاطمة وهي جويرية - أي صغيرة - تزيله عن ظهره فيبقى القوم يضحكون، ويقهقهون(15)؛ فاصبر، واحتسب؛ واعلم أنه مهما كان الأمر من الإيذاء فإن غاية ذلك الموت؛ وإذا مت على الصبر لله عزّ وجلّ انتقلت من دار إلى خير منها.
5 🔸- ومن فوائد الآية: أنه ينبغي للإنسان ألا يسأل النصر إلا من القادر عليه - وهو الله عزّ وجلّ -؛ لقوله تعالى: { متى نصر الله }.
6🔸 - ومنها: أن المؤمنين بالرسل منهاجهم منهاج الرسل يقولون ما قالوا؛ لقوله تعالى: { حتى يقول الرسول والذين آمنوا معه متى نصر الله }؛ يتفقون على هذه الكلمة استعجالاً للنصر.
7 🔸- ومنها: تمام قدرة الله عزّ وجلّ؛ لقوله تعالى: { ألا إن نصر الله قريب }.
8 🔸- ومنها: حكمة الله، حيث يمنع النصر لفترة معينة من الزمن - مع أنه قريب -.
9🔸 - ومنها: أن الصبر على البلاء في ذات الله عزّ وجلّ من أسباب دخول الجنة؛ لأن معنى الآية: اصبروا حتى تدخلوا الجنة.
🔸10 - ومنها: تبشير المؤمنين بالنصر ليتقووا على الاستمرار في الجهاد ترقباً للنصر المبشرين به.
11 🔸- ومنها: الإشارة إلى ما جاء في الحديث الصحيح: «حفت الجنة بالمكاره»(16)؛ لأن هذه مكاره؛ ولكنها هي الطريق إلى الجنة.
🔸12 - ومنها: أنه لا وصول إلى الكمال إلا بعد تجرع كأس الصبر؛ لقوله تعالى: { أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ولما يأتكم مثل الذين خلوا من قبلكم... }
🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻
محبتكم. سميه💫
القيمة :     إنما النصر مع الصبر  
للصبر عند المسلمين مفهوم خاص وأهمية وفوائد لا يمكن ﻷمة من اﻷمم الوصول إليها
 فالصبر في اﻹسلام عز وأمل وإعداد للقيادة والتمكين .
 للصبر أهمية عضيمة وفوائد يجب إدراكها والعمل بمقتضياتها :
 إدراك أهمية الصبر في التمييز بين الناس  فالصبر يظهر المؤمن من المنافق والصادق من الكاذب  قال الله تعالى :" أحسب الناس ان يتركوا ان يقولوا آمنا وهم لا يفتنون *  فليعلمن الله الذين صدقوا وليعلمن الكاذبين " ( العنكبوت  2،3 )  .
 إدراك ان الصبر من أسباب العزة والكرامة وانتقال اﻹنسان من حال الضعف إلى حال القيادة والرئاسة  قال الله تعالى :"وجعلنا أئمة يهدون بأمرنا لما صبروا وكانوا بآياتنا يوقنون " ( السجدة ، 24 ) .
 إدراك أن الصبر مطلوب ﻻكتمال اﻹيمان فقد قال علي رضي الله عنه : الصبر من اﻹيمان بمنزلة الرأس من الجسد فإذا ذهب الصبر ذهب اﻹيمان  .
 دراسة دور الصبر في إفشال كيد اﻷعداء  قال الله تعالى : " إن تمسسكم حسنة تسؤهم وإن تصبكم سيئة يفرحوا بها وإن تصبروا وتتقوا لا يضركم كيدهم شيئا إن الله بما يعملون محيط ( آل عمران : 120 )
 العلم أن الصبر فرض على كل مسلم
قال النبي صلى الله عليه وسلم " إن عظم الجزاء من عظم البلاء إن الله إذا أحب قوما ابتلاهم فمن  رضي فله الرضا ومن سخط فله السخط "  .
 احتساب اجر الصبر
للصبر أجر عظيم وثواب جزيل قال الله تعالى : " إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب (الزمر : 15 ) .
 أن يتحلى كل مربي ومربية بالصبر مع  اﻷبناء خاصة على الصلاة قال تعالى :( وأمر أهلك بالصلاة واصطبر عليها )  طه :132  .
يكون بالمحبة والمودة والتحفيز الايجابي .
 أن نربي اﻷجيال على الصبر في أمور الحياة مثلا :  الصبر في معاملتهم مع اﻵباء والمعلمين والزملاء ، الصبر في تلقي العلم والتعليم ،  الصبر إذا تأخر الزواج ، الصبر إذا تأخرت الوظيفة .
 أن نغرس فيهم احتساب أجر الصبر .
 أن نروي لهم نماذج من صبر المؤمنين
 القراءة عن صبر النبي عليه الصلاة والسلام في كل مراحل حياته الشريفة .
 القراءة في سير الصابرين من الصحابة .
 القراءة في سير الصابرين من أبناء اﻷمة في العصر الحديث .
أختم بحديث النبي صلة الله عليه وسلم يقول : ( عجبا ﻷمر المؤمن ان أمره كله خير ، وليس ذلك ﻷحد إلا للمؤمن إن أصابته سراء شكر فكان خيرا" له وإن أصابته ضراء صبر فكان خيرا" له )


    أختكم - روند خريم
قال تعالى :( ولولا فضل الله عليكم ورحمته وأنّ الله رؤوفٌ رحيم ، يا أيّها الذين آمنوا لا تتبعوا خطوات الشيطان ومن يتّبع خُطوات الشيطان فإنّه يأمر بالفحشاء والمنكر ولولا فضلُ الله عليكم ورحمته ما زكى منكم من أحدٍ أبداً ولكن الله يُزكّي من يشاء والله سميعٌ عليم ) ..
قيمه الموعظه والرحمه
قيمه التدرج و الحفظ على الجوارح
قيمة الأمر بالمعروف


قلم..اسية قروب قيم قرانية
قال تعالى : ~
{ زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنْطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالْأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاللَّهُ عِنْدَهُ حُسْنُ الْمَآَبِ *  قُلْ أَؤُنَبِّئُكُمْ بِخَيْرٍ مِنْ ذَلِكُمْ لِلَّذِينَ اتَّقَوْا عِنْدَ رَبِّهِمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَأَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ وَرِضْوَانٌ مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ }


القيمة : الاستعمال الصحيح للشهوات ..




 ﻳﺨﺒﺮ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻋﻤﺎ ﺯﻳﻦ ﻟﻠﻨﺎﺱ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻣﻦ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﻤﻼ‌ﺫ..

  ﺍﻟﻨﺴﺎء -ﺍﻟﺒﻨﻴﻦ-الذهب - الفضة - الخيل - الانعام - الحرث

 ﻓﺒﺪﺃ ﺑﺎﻟﻨﺴﺎﺀ لماذا 

ﻷ‌ﻥ ﺍﻟﻔﺘﻨﺔ ﺑﻬﻦ ﺃﺷﺪ
 "ﻣﺎ ﺗﺮﻛﺖ ﺑﻌﺪﻱ ﻓﺘﻨﺔ ﺃﺿﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ"

كيف استعمل هذه الشهوات في طاعة الله ؟

 النساء  ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻘﺼﺪ ﺑﻬﻦ ﺍﻟﻌﻔﺎﻑ، ﻭﻛﺜﺮﺓ ﺍﻷ‌ﻭﻻ‌ﺩ

ﺍﻟﺒﻨﻴﻦ  ﻟﺘﻜﺜﻴﺮ ﺍﻟﻨﺴﻞ، ﻭﺗﻜﺜﻴﺮ ﺍﻣﺔ ﻣﺤﻤﺪ -ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ- .
.

 ﺍﻟﻤﺎﻝ ﻟﻠﻨﻔﻘﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺑﺎﺕ ﻭﺻﻠﺔ ﺍﻷ‌ﺭﺣﺎﻡ، ﻭﺍﻟﻘﺮﺍﺑﺎﺕ ﻭﻭﺟﻮﻩ ﺍﻟﺒﺮ ﻭﺍﻟﻄﺎﻋﺎﺕ.
ﺍﻟﺨﻴﻞ   ﻳﺘﺨﺬﻫﺎ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻳﻌﺪﻫﺎ ﻟﻪ، ﻓﻼ‌ ﺗﻐﻴﺐ ﺷﻴﺌًﺎ ﻓﻲ ﺑﻄﻮﻧﻬﺎ ﺇﻻ‌ ﻛﺘﺐ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻪ ﺃﺟﺮًﺍ،

ﺍﻷ‌ﻧﻌﺎﻡ: ﺍﻹ‌ﺑﻞ ﻭﺍﻟﺒﻘﺮ ﻭﺍﻟﻐﻨﻢ
وﺍﻟﺤﺮﺙ ﺍﻷ‌ﺭﺽ ﺍﻟﻤﺘﺨﺬﺓ ﻟﻠﻐﺮﺍﺱ ﻭﺍﻟﺰﺭﺍﻋﺔتخصيص شيئا منها لله والتصدق بما تخرجه واحتساب الاجر في اطعامها ورعايتها
خص الله هذه الامور بالذكر لماذا

لانها  اعظم شهوات الدنيا وغيرها تابعة لها ..

فان حصنت نفسك من هذه الشهوات باستعمالها بالشكل الصحيح فنعم الجزاء والكرامة ..



1/ جنات تجري من تحتها الانهارخالدين فيها ..

2/ رضوان الله

وهذه هي الغاية 

فأي فضل اكبر من هذا ؟

الا يستحق التضحية في ملذات الدنيا وشهواتها للحصول لهذا الجزاء الرباني العظيم ..؟
تواقة الجنان
(منور ال بعيجان )
قال تعالى :( ولولا فضل الله عليكم ورحمته وأنّ الله رؤوفٌ رحيم ، يا أيّها الذين آمنوا لا تتبعوا خطوات الشيطان ومن يتّبع خُطوات الشيطان فإنّه يأمر بالفحشاء والمنكر ولولا فضلُ الله عليكم ورحمته ما زكى منكم من أحدٍ أبداً ولكن الله يُزكّي من يشاء والله سميعٌ عليم ) ..

بدايةً .. فضلُ ربّنا واسعٌ جزيلٌ علينا .. فكلُّ ما نحن فيهِ فضلٌ منه سُبحانه .. ولكن هل نحنُ مُستحقّين لهذا الفضل ! اللهم اعفُ عنا ..

ثُمّ أردف سُبحانه نداءً للمؤمنين " يا أيّها الذين آمنوا " وكان أحدهم يقول : إذا سمعت يا أيّها الذين آمنوا فأرعِ لها سمعك فإما أمرٌ تؤمر به وإمّا نهيٌ تُنهى عنه !

فأشار هُنا سُبحانه إلى " يا أيها الذين آمنوا لا تتبعوا خطوات الشيطان " تمعّن في العبارة ! فلم يقل سُبحانه " خُطوة " لأنه إذا كان الوقوع في الذنب بخطوة فلن يُصدّقه العقل البتّه ! ولكن الخُطوات تُعزز من جانب الهوى خطوةً بعد خطوة وبالتالي بالتلقاء يقل جانب العقل .. فالعملية عكسية إذا زاد جانب الهوى قلّ جانب العقل !

والشيطان يتفنن في ذلك من أجل إغوائنا .. إلّا عباد الله المُخلصين المؤمنين ، وهذا فضلُ منه سبحانه وحدة ، ومنّةٌ منه وإحسان .. فمن كرمه أن طهّرنا من دنس ذنوبنا الي نتجغجغ فيها ، وتُحيط بنا من كُلّ جانب  ، ولكنّه سبحانه الكريم المنان يُزكّي ويُطهّر من يشاءُ من عباده .. اللهم اجعلنا منهم وطهّرنا من دنسِ ذنوبنا .. وارزقنا رفقةَ نبيّنا .. وارزقنا حُسن الخاتمة عند موتنا .. واعفُ عنا وتجاوز زلّاتنا ..


بقلمي المُتواضع : فنو باجبع 💕☁️ •~
قال تعالى : ~
{ زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنْطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالْأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاللَّهُ عِنْدَهُ حُسْنُ الْمَآَبِ *  قُلْ أَؤُنَبِّئُكُمْ بِخَيْرٍ مِنْ ذَلِكُمْ لِلَّذِينَ اتَّقَوْا عِنْدَ رَبِّهِمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَأَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ وَرِضْوَانٌ مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ }


القيمة : الاستعمال الصحيح للشهوات ..




 ﻳﺨﺒﺮ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻋﻤﺎ ﺯﻳﻦ ﻟﻠﻨﺎﺱ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻣﻦ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﻤﻼ‌ﺫ..

  ﺍﻟﻨﺴﺎء -ﺍﻟﺒﻨﻴﻦ-الذهب - الفضة - الخيل - الانعام - الحرث

 ﻓﺒﺪﺃ ﺑﺎﻟﻨﺴﺎﺀ لماذا 

ﻷ‌ﻥ ﺍﻟﻔﺘﻨﺔ ﺑﻬﻦ ﺃﺷﺪ
 "ﻣﺎ ﺗﺮﻛﺖ ﺑﻌﺪﻱ ﻓﺘﻨﺔ ﺃﺿﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ"

كيف استعمل هذه الشهوات في طاعة الله ؟

 النساء  ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻘﺼﺪ ﺑﻬﻦ ﺍﻟﻌﻔﺎﻑ، ﻭﻛﺜﺮﺓ ﺍﻷ‌ﻭﻻ‌ﺩ

ﺍﻟﺒﻨﻴﻦ  ﻟﺘﻜﺜﻴﺮ ﺍﻟﻨﺴﻞ، ﻭﺗﻜﺜﻴﺮ ﺍﻣﺔ ﻣﺤﻤﺪ -ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ- .
.

 ﺍﻟﻤﺎﻝ ﻟﻠﻨﻔﻘﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺑﺎﺕ ﻭﺻﻠﺔ ﺍﻷ‌ﺭﺣﺎﻡ، ﻭﺍﻟﻘﺮﺍﺑﺎﺕ ﻭﻭﺟﻮﻩ ﺍﻟﺒﺮ ﻭﺍﻟﻄﺎﻋﺎﺕ.
ﺍﻟﺨﻴﻞ   ﻳﺘﺨﺬﻫﺎ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻳﻌﺪﻫﺎ ﻟﻪ، ﻓﻼ‌ ﺗﻐﻴﺐ ﺷﻴﺌًﺎ ﻓﻲ ﺑﻄﻮﻧﻬﺎ ﺇﻻ‌ ﻛﺘﺐ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻪ ﺃﺟﺮًﺍ،

ﺍﻷ‌ﻧﻌﺎﻡ: ﺍﻹ‌ﺑﻞ ﻭﺍﻟﺒﻘﺮ ﻭﺍﻟﻐﻨﻢ
وﺍﻟﺤﺮﺙ ﺍﻷ‌ﺭﺽ ﺍﻟﻤﺘﺨﺬﺓ ﻟﻠﻐﺮﺍﺱ ﻭﺍﻟﺰﺭﺍﻋﺔتخصيص شيئا منها لله والتصدق بما تخرجه واحتساب الاجر في اطعامها ورعايتها
خص الله هذه الامور بالذكر لماذا

لانها  اعظم شهوات الدنيا وغيرها تابعة لها ..

فان حصنت نفسك من هذه الشهوات باستعمالها بالشكل الصحيح فنعم الجزاء والكرامة ..



1/ جنات تجري من تحتها الانهارخالدين فيها ..

2/ رضوان الله

وهذه هي الغاية 

فأي فضل اكبر من هذا ؟

الا يستحق التضحية في ملذات الدنيا وشهواتها للحصول لهذا الجزاء الرباني العظيم ..؟
بقلم
تواقة الجنان

قال تعالى : ~
{ زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنْطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالْأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاللَّهُ عِنْدَهُ حُسْنُ الْمَآَبِ *  قُلْ أَؤُنَبِّئُكُمْ بِخَيْرٍ مِنْ ذَلِكُمْ لِلَّذِينَ اتَّقَوْا عِنْدَ رَبِّهِمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَأَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ وَرِضْوَانٌ مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ }



قيمة :
- إيثار الآخرة على الدنيا
"كالأولاد و الأموال"

-نزرعها
احتساب الأجر في ذلك
ننجب أولاد لنجعلهم نفع و خير للأمة

نكسب أموال لكي نبتعد عن الحرام
و لننفقه على الفقراء و المساكين

الاثار الإيجابية :
تكسب القناعة و الرضا بما أُعطيَ للعبد
تجعل العبد زاهدًا في دنياه
تزيد من فعل الطاعات
يصبح العبد همه فقط كيف يزيد من ميزان حسناته ، و يتأثر تأثرًا كبيرًا من المعصية حتّى لو كان ذنب صغير..

الأجر من عند الله ، الجنة

يعطيه الله في الآخرة ما كان يؤثره في الدنيا ..
 "فالجزاء من جنس العمل"


زبيدة البكيري 
هذه الآية تنهي الأمر من حيث ابتدأ... تحكي حقيقة الإيمان...
سبحان الله كيف يقرر لنا المولى عز وعلا  أن  تولية الوجه تجاه القبلة وأداء الصلاة بحركاتها لم يكن يوما دليلا على البر حتى لو كان إمام المصلين، وليس مصل في جماعة فحسب..!!

🔻مع الآية نمضي بومضات خفيفة..


-  ✳️ ... ما هو البر؟
مَنْ:
1-     آمَنَ بِاللَّهِ،  وَالْيَوْمِ الآخِرِ،  وَالْمَلائِكَةِ،  وَالْكِتَابِ،  وَالنَّبِيِّينَ ... وهذه أركان الإيمان

2-     الصدقة " وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ  : ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ..

3-    وَأَقَامَ الصَّلاةَ  : " وإقامة الصلاة التي يكرر القرآن المطالبة بها لا تتحقق بأداء أفعال الصلاة وأقوالها فقط .
  ، وإنما البر والتقوى في سر الصلاة وروحها الذي تصدر عنه آثارها من النهي عن الفحشاء والمنكر ، ، فمن حافظ على الصلاة الحقيقية تطهرت نفسه من الهلع والجزع إذا مسه الشر ، ومن البخل والمنع إذا مسه الخير ، وكان شجاعا كريما قوي العزيمة شديد الشكيمة لا يرضى بالضيم ، ولا يخشى في الحق العذل واللوم ; لأنه بمراقبته لله تعالى في صلاته ، واستشعاره عظمته وسلطانه الأعلى في ركوعه وسجوده يكون الله تعالى غالبا على أمره ، فلا يبالي ما لقي من الشدائد في سبيله ،
4-     وَآتَى الزَّكَاةَ .. ولم يحتل على الله عز وعلا فينتهج فنون الخداع التي يسبق بها أصحاب السبت بمراحل... فتصبح أمواله الطائلة بقدرة قادر كلها في حكم "ما لا تجب فيه الزكاة"!! أو يعطي عماله حقوقا لهم من مال الزكاة ، فلا العامل يعرف أن ما صرف له  من الزكاة، ولا رب العباد يقبل منه زكاته الزائفة ...


✳️ من بر الأعمال إلى بر الأخلاق:

5-    وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُواْ : والعهد عبارة عما يلتزم به المرء لآخر، والوفاء بالعهد من صفات المؤمن وعكسه النفاق فمن صفات المنافق وإذا عاهد غدر... وإذا أؤتمن خان...

6-    وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاء وَالضَّرَّاء وَحِينَ الْبَأْسِ: الصابرين على الفقر ، وعلى الضر من مرض، وسقم، وفقد للأهل والولد... وحين الباس في المعركة واشتداد القتال..

 أُوْلَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ..
هؤلاء هم الصادقون في إيمانهم ... الذين تشهد لهم أعمالهم وأحوالهم بالتقوى:
الراسخون في أصول الإيمان الخمسة...
والمنفقون للمال في مواضعه الستة...
والمقيمون للصلاة على وجهها أركانا وروحا واتصالا بالمعبود
والموفون بعهودهم على أنواعها المختلفة.. شرعية اقتصادية اجتماعية سياسية عسكرية...
 والصابرون في مواقف الشدة
هؤلاء هم الذين صدقوا الله في دعوى الإيمان دون الذين قالوا آمنا بأفواههم ، ولم تؤمن قلوبهم.

🔶البر هو بالإيمان بالله واليوم الآخر والملائكة والكتاب والنبيين الإيمان الذي يستلزم امتثال أمر الله تعالى واجتناب نهيه فهذه هي حقيقة البر

سميه💫


السلام عليكم ورحمة الله وبركـاته .


حيّ هلًا  بأهيّـل القرآن 

ونحبكم في الله ولله بلا إصطباغ ولا تكلف * 


نكمل سورة النّور ١٠ .
قال تعالى :( إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۚ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ (19)


قيمة قرآنيّه عظيمة نهانا الله عنها استخرجيها وبيني خطرها واسهبي في قولك وابحري فيها

اتتنا هذه القبمة

حين تكون مؤمن عليك آن

تستر عورتك حتى لاتقع بالفاحشة

ومن صور الفاحشة (صور العرض المحرمه والمقاطع المحرمه ... إلى غيره

رحمه الله بعباده حيث آنه جعل لمرتكب الفاحشة عذاب شديد بالدنيا والأخرة

العلم لله فهو مطلع على كل شيء

بقلم هيلة الفوزان
هذه الآية تنهي الأمر من حيث ابتدأ... تحكي حقيقة الإيمان...
سبحان الله كيف يقرر لنا المولى عز وعلا  أن  تولية الوجه تجاه القبلة وأداء الصلاة بحركاتها لم يكن يوما دليلا على البر حتى لو كان إمام المصلين، وليس مصل في جماعة فحسب..!!

🔻مع الآية نمضي بومضات خفيفة..


-  ✳️ ... ما هو البر؟
مَنْ:
1-     آمَنَ بِاللَّهِ،  وَالْيَوْمِ الآخِرِ،  وَالْمَلائِكَةِ،  وَالْكِتَابِ،  وَالنَّبِيِّينَ ... وهذه أركان الإيمان

2-     الصدقة " وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ  : ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ..

3-    وَأَقَامَ الصَّلاةَ  : " وإقامة الصلاة التي يكرر القرآن المطالبة بها لا تتحقق بأداء أفعال الصلاة وأقوالها فقط .
  ، وإنما البر والتقوى في سر الصلاة وروحها الذي تصدر عنه آثارها من النهي عن الفحشاء والمنكر ، ، فمن حافظ على الصلاة الحقيقية تطهرت نفسه من الهلع والجزع إذا مسه الشر ، ومن البخل والمنع إذا مسه الخير ، وكان شجاعا كريما قوي العزيمة شديد الشكيمة لا يرضى بالضيم ، ولا يخشى في الحق العذل واللوم ; لأنه بمراقبته لله تعالى في صلاته ، واستشعاره عظمته وسلطانه الأعلى في ركوعه وسجوده يكون الله تعالى غالبا على أمره ، فلا يبالي ما لقي من الشدائد في سبيله ،
4-     وَآتَى الزَّكَاةَ .. ولم يحتل على الله عز وعلا فينتهج فنون الخداع التي يسبق بها أصحاب السبت بمراحل... فتصبح أمواله الطائلة بقدرة قادر كلها في حكم "ما لا تجب فيه الزكاة"!! أو يعطي عماله حقوقا لهم من مال الزكاة ، فلا العامل يعرف أن ما صرف له  من الزكاة، ولا رب العباد يقبل منه زكاته الزائفة ...


✳️ من بر الأعمال إلى بر الأخلاق:

5-    وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُواْ : والعهد عبارة عما يلتزم به المرء لآخر، والوفاء بالعهد من صفات المؤمن وعكسه النفاق فمن صفات المنافق وإذا عاهد غدر... وإذا أؤتمن خان...

6-    وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاء وَالضَّرَّاء وَحِينَ الْبَأْسِ: الصابرين على الفقر ، وعلى الضر من مرض، وسقم، وفقد للأهل والولد... وحين الباس في المعركة واشتداد القتال..

 أُوْلَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ..
هؤلاء هم الصادقون في إيمانهم ... الذين تشهد لهم أعمالهم وأحوالهم بالتقوى:
الراسخون في أصول الإيمان الخمسة...
والمنفقون للمال في مواضعه الستة...
والمقيمون للصلاة على وجهها أركانا وروحا واتصالا بالمعبود
والموفون بعهودهم على أنواعها المختلفة.. شرعية اقتصادية اجتماعية سياسية عسكرية...
 والصابرون في مواقف الشدة
هؤلاء هم الذين صدقوا الله في دعوى الإيمان دون الذين قالوا آمنا بأفواههم ، ولم تؤمن قلوبهم.

🔶البر هو بالإيمان بالله واليوم الآخر والملائكة والكتاب والنبيين الإيمان الذي يستلزم امتثال أمر الله تعالى واجتناب نهيه فهذه هي حقيقة البر

سميه💫
بسم الله الرحمن الرحيم
قال تعالى
/... فَاعْفُوا وَاصْفَحُوا حَتَّىٰ يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِير/

*القيمة .. العفو ~
أمر الله سبحانه في الأيه بمقابله الأساء بالعفو عنهم
برغم من كفرهم !
فكيف بين المسلمين !
- فليعفو  كل واحدا منا عن اخية ونترك الخصومات ، ونودع الاختلافات
فالحياة قصيرة ! املؤها بالمحبة والعفو والصفح ~
واذا اساء احدهم اليك ، قل :
،
" يارب لقد تصدقت بعرضي ، فاحللت كل من ظلمني عفوت عن كل من اساء إلي ، او سعى في الأساء الي ، او نشر مايسيئ إلي "
،
/الله سبحانه يعفو وانت ياعبد الله لا تعفو عن زلة ! ،
 ولا تلتمس عذرا ،
فكيف تحب ان يعفو الله عنك !
" فيا ايها الانسان اعف يعفو الله عنك "



- أماني ”
🔮
{ الحزب الاول - الجزء الثاني }

{ وَمِنَ النَّاسِ مَن يَتَّخِذُ مِن دُونِ اللَّهِ أَندَادًا يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللَّهِ ۖ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَشَدُّ حُبًّا لِّلَّهِ ۗ وَلَوْ يَرَى الَّذِينَ ظَلَمُوا إِذْ يَرَوْنَ الْعَذَابَ أَنَّ الْقُوَّةَ لِلَّهِ جَمِيعًا وَأَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعَذَابِ * إِذْ تَبَرَّأَ الَّذِينَ اتُّبِعُوا مِنَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا وَرَأَوُا الْعَذَابَ وَتَقَطَّعَتْ بِهِمُ الْأَسْبَابُ *  وَقَالَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا لَوْ أَنَّ لَنَا كَرَّةً فَنَتَبَرَّأَ مِنْهُمْ كَمَا تَبَرَّءُوا مِنَّا ۗ كَذَٰلِكَ يُرِيهِمُ اللَّهُ أَعْمَالَهُمْ حَسَرَاتٍ عَلَيْهِمْ ۖ وَمَا هُم بِخَارِجِينَ مِنَ النَّارِ   }

________________



القيم:
☔️التوحيد:
قيمة عظيمة اختص بها الله عباده الموحدين ، فمن أدرك هذه القيمة عمل بمقتضاها وماتستلزمه من واجبات وحقوق.

☁️المستوى الفردي:

-التعبد لله كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه.
-معرفة الله بربوبيته وأسمائه وصفاته والايمان والعمل بمقتضى ذلك.
-اتباع ما أمر الله والانتهاء عما نهى ، وقائد العبد في ذلك شرع الله لا هواه."أفرأيت من اتخذ إلهه هواه".

المستوى الأسري:
-تربية النشء على الاعتزاز بالتوحيد والقيام بمقتضاه بتحفيز الصغار على التنافس فيما بينهم على القيام بالعبادات كحفظ الأذكار مثلا وفهم معانيها وربط ذلك بمعنى توحيد الله بالعباده.


☔️المحبة:

المحبة قيمة عظيمة من قيم ديننا يجهلها كثير من الناس أعلى مراتبها وأشرفها محبة الله.

☁️المستوى الفردي:

١-التمسك بالفرائض والنوافل لنيل محبة الله "...ولايزال عبدي يتقرب الي بالنوافل حتى أحبه...".
٢. محبة المسلمين وماتقتضيه تلك المحبة من احسان وبر وصلة وأمر بالمعروف ونهي عن المنكر.

☁️المستوى الأسري:

١. غرس قيمة حب الله في نفوس الأبناء من خلال تعريفهم بالله بنعمه ومخلوقاته وربطها بأداء العبادات.

٢. تعليم الأبناء معاني محبة الله ومحبة المؤمنين ووسائل ذلك كالهدايا والتناصح ومساعدة الغير وبذل المعروف للإخوان.

☔️العدل:
العدل من القيم الإسلاميه وضده الظلم ومن تمام العدل عدم ظلم النفس بالشرك وسائر المعاصي.

☁️المستوى الفردي:

-اتباع الشريعة من النجاة بالنفس من الظلم فمن عصى فقد ظلم نفسه بقيادتها لموارد الهلاك.

-العدل مع الخلق وتجنب ظلم الآخرين بقول أو فعل أو تعدي على حقوقهم.

☁️المستوى الأسري:

-غرس حب العدل ومراقبة الله في حقوق النفس وتجنيبها مواطن الظلم والمعاصي.

-تعريف النشء بعظم معصية الظلم للنفس أو للآخرين وغرس حب العدالة في نفوسهم.


☔️القوة:
القوة قيمة عظيمة يحتاجها كل مسلم في زماننا هذا حيث ضعفت الأمة بضعف إيمان أبنائها.

☁️المستوى الفردي:
١- المؤمن القوي أحب إلى الله من المؤمن الضعيف، وقوة المؤمن تنبع من ايمانه بربه وعقيدته ،فهي اذن قوة لامظلمة معها.
٢. الايمان بقوة الله وأنه مامن قوي الا والله سبحانه أقوى منه يدفع بالمرء للخضوع بين يدي الله والتذلل له بالعباده ومن ذلك يستمد المؤمن قوته حين يستعين بمن له القوة جميعا سبحانه.

☁️المستوى الأسري:
١. الاعتزاز بقوة المؤمن وتعريف النشء بطرق استعمالها ومواطنها وأهميتها في حياتهم.
٢. بيان حدود هذه القوة وأهمية العدل معها فلا قوي إلا والله أقوى منه.
٣. تربية جيل قوي يعتز بإسلامه لاينهزم بتبعية لشرقي أو غربي أو عقائد ضالة أو ثقافات أخرى.


☔️الجزاء:
لكل عمل جزاء في الدنيا أو الآخره ، فمن آمن بذلك اطمأن واجتهد وسعى وأتقن العمل.

☁️المستوى الفردي :
١. من عرف أنه مجازى لا يُقدم على غضب من سيجازيه وسيحسن العمل.
٢.الإيمان بالجزاء يدفع المؤمن للبحث عما يثقل الميزان ومايخفف عنه شدة يوم الحساب ، فالملائكة تكتب الحسنة والسيئة والعاقل من فطن لذلك ولم يغفل.

☁️المستوى الأسري:
١. غرس قيمة الجزاء في نفوس الناشئة يحميهم من الغفلة ويوسع مداركهم للبحث عما وراء هذه الدنيا والتطلع للجزاء الحسن في الآخرة.
٢. حث الصغار على التنافس على عمل الصالحات والبعد عن المعاصي والسلوكيات الخاطئة.
مثال . لوحة فيها قسم للنقاط الإيجابية وقسم آخر للسلبيات وتدوين النقاط لكل مشارك ووضع الجوائز في النهاية لمن تكثر إيجابياته.

☔️القدوة:

القدوة قيمة مهمة يحتاجها كل منا في حياته وكلنا متخذ قدوات نهتدي بهم.

☁️المستوى الفردي:
١. اتخاذ القدوات الصالحة والناجحة.
٢. يعمل المؤمن على اصلاح نفسه ليكون قدوة حسنة لغيره بصلاحه وإصلاحه وإيجابيته.
٣. القدوة الحسنة يراه الناس عاملا يفعل مايقول لا العكس.


☁️المستوى الأسري:

١. بيان أهمية اتخاذ القدوات الصالحة والبعد عن غيرها خاصة في زمن تصدر فيه من لايستحق أن يكون لأبنائنا قدوة.

٢.غرس حب إصلاح النفس في نفوس الصغار ليكونوا قدوة حسنة لغيرهم حين تغيب من أمام أعينهم القدوات الصالحة.

،،،


نورة الغنام
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاته .


حيّ هلًا  بأهيّـل القرآن 

ونحبكم في الله ولله بلا إصطباغ ولا تكلف * 


نكمل سورة النّور ١٠ .
قال تعالى :( إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۚ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ (19)


قيمة قرآنيّه عظيمة نهانا الله عنها استخرجيها وبيني خطرها واسهبي في قولك وابحري بقلمك 🌿




قال تعالى :( إنّ الذين يحبّون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليمٌ في الدنيا والآخرة والله يعلم وأنتم لا تعلمون ) ..

أتى سُبحانه لنا باللفظ الصريح بأنهم يُحبّون أن تشيع الفاحشة .. فعبّر سُبحانه بلفظ المحبّة وهي أقصى درجة الأُلف .. نعوذ بالله ! هل من الممكن أن تصل درجة إشاعة إلى المحبة ! ولكن لو نظرت إلى زماننا لوجدتها حقاً في أرض الواقع فسُبحانه أخبرنا بما هو حالنا الآن !
فإذا انتشر ذنبٌ مُعيّن أو معصيةٌ معينة أو حتى مُجرد بدايتها .. ترى من هو يسعى في نشرها وإثارتها وإيصالها لمن لا يدري عن مصطلحها أحياناً !!
نعم موجودون في زماننا .. فقد تبدأ ظاهرة للتو فهي بذرة ولكن هو ذاك الساقي الذي يسعى إلو جني الثمر سريعاً !

اللهم جنبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن ، ولا تجعل لها فيها ظِفراً ، وقنا شرّ من يُحبّ إشاعة الفاحشة في الذين آمنوا ..

بقلم : فنو باجبع ..  -