الأحد، 18 مايو 2014

القيمه هي حكم الله يوم القيامه

ويوم القيامة حيث تتجلى الحقائق يعرف الجميع ان الحكم لله، وهناك يفصل ربنا بين العباد فيما كانوا فيه يختلفون.
1/ يوم القيامة يوم الفصل، حيث يعرف الحق، وحيث يعاد الى كل ذي حق نصيبه، وحيث تكشف عن البصائر حجب الهوى والعصبيات. . قال الله سبحانه: { فَاللّهُ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيَما كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ } (البقرة / 113)
2/ ويؤكد القرآن هذه الحقيقة المرة بعد الاخرى، (لكي لا يحسب البعض ان كفرهم بالحق ينهيه او يغير منه شيئاً، بل يبقى الحق حقاً وسوف يحاكمون على اساسه).
3- والذين يفترون على الله الكذب، ويزعمون انهم لا يعبدون الاولياء من دون الله، إلاّ ليقربوهم الى الله زلفى؛ ( وهكذا تراهم يشركون بالله ويفترون عليه الكذب)، انهم سوف يفضحون يوم القيامة حين يحكم الله عليهم). قال الله سبحانه: { أَلاَ لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِن دُونِهِ أَوْلِيَآءَ مَا نَعْبُدُهُمْ إِلاَّ لِيُقَرِّبُونَآ إِلَى اللَّهِ زُلْفَى إِنَّ اللَّهَ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ فِي مَا هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ إِنَّ اللَّهَ لاَ يَهْدِي مَنْ هُوَ كَاذِبٌ كَفَّارٌ } (الزمر / 3)
ونستوحي من الآية بصيرتين:
الاولى: ان الذي يفتري على الله، يفتضح في يوم الفصل. ومعرفة هذه الحقيقة كافية لردع الانسان، من اعتبار الاوهام حقائق، وباعثة له الى البحث عن الحقيقة التي هي عند الله، والتي سوف تتجلى عند الله.
الثانية: ان الكاذب الكافر لا يهديه الله. فاذا رأينا شخصاً يمارس الكفر والكذب، فلابد ان نعرف ان ادعاءه بوعي الحقيقة باطل.
4-وعي حكم الله يوم القيامة، يجعل القلوب الطاهرة في هذه الدار شديدة اليقضة، ألاّ يخطأوا وان يتبعوا سبيل الهدى.
فالله يحكم بعد حساب دقيق سريع. (ولانه اسرع الحاسبين، فسوف لا يفوته شيء من حساب الناس صغيرة او كبيرة).
5-عندما يمثلون امام ربهم ويعترفون بخطأهم ويريدون العودة الى الدنيا (ربما لاصلاح ما افسدوه، يرفض طلبهم، لانهم) إذا دعي الله كفروا به، ولأن الحكم انما هو لله الذي لم يتقربوا اليه، ولم يقدروه حق قدره.
6- وكم هي حسرتهم يومئذ إذ الحكم لله فيما اختلفوا فيه وهو عالم الغيب والشهادة. قال الله سبحانه: { قُلِ اللَّهُمَّ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالاَرْضِ عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ أَنتَ تَحْكُمُ بَيْنَ عِبَادِكَ فِي مَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ } (الزمر / 46)
7-(الشيطان يزين للبشر الاهواء ليحتسبها حقائق يعتقد بها، ولكن اذا عرف البشر ان الله هو فاصل الاختلاف يوم القيامة،،. ومن هنا يأتي الحديث عن فصل الاختلاف يوم القيامة، عادة عند تذكرة الله ببصائر التوحيد، وتسفيه اوهام الشرك). فالله سبحانه قال لعيسى عليه السلام انه رافعه اليه، وان الذين اختلفوا فيه حتى قالوا انه ابن الله اوقالوا انه كاذب (فكانوا بين افراط وتفريـط في حقه) سوف يقضي الله بينهم ربهم بالحــق. قال ربنا سبحانه: { إِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ وَمُطَهِّرُكَ مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا وَجَاعِلُ الَّذِينَ اتَّبَعُوكَ فَوْقَ الَّذِينَ كَفَرُواْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأَحْكُمُ بَيْنَكُمْ فِيمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُـونَ } (آل عمران / 55)
8-وعلم الله بالغيب والشهادة وبالاسرار والاعلان يكتمل أثره النفسي عند البشر، إذا عرف ان الله سوف يحكم في يوم الفصل. فالحاكم هو الشاهد، فأين المفر؟ قال عز وجل:
9- (وكذلك معرفة بقاء وجه الله يكتمل أثرها في النفس بمعرفة رجوع الانسان اليه ليحاكم وليجازى).
محبتكم -سميه 💫
" ومُطهرك من الذين كفروا "
 تنزيه الله لرسله وأوليائه :

ماأجل وأجمل معية الله فهي تزيل اللبس حولهم ، وتبعد الظن السيء عنهم ، وتلقي الشُبه في قلوب أعدائهم، بل ويدافع عن أوليائه ويرفع مكانتهم قبل أتباعهم ، ويتكفل بالرد على الاساءة القولية والفعلية فهم صفوة الخلق الأخفياء الأنقياء الأتقياء ..

← فالواجب على المسلمين
1. أن يظهروا الحق والولاء لرسله وأوليائهم فهم الأولى بهم والأقرب لشريعتهم .
2.ينصروا عقيدتهم ويثبتوا على الحق ويثبتوا غيرهم وينشروها بكل مايستطيعون ليدخل غير المسلمين في دين الله أفواجًا ..
3. يتبعوا سنتهم ويقتفوا أثرهم خلقًا وعقيدة .
4. وإن تطاول صغار العقول وكفارهم فلا يسبوا ولا ينتقموا بل يحتسبوا ويتحسبوا .
5. أن يكرسوا جهدهم في دحض الشبه في دينهم، والتعريف بمكانتهم وبيان سبب إرسالهم ودعوتهم لكافة النّاس ليدعوهم ..
6. أن يعلموا أنهم تطاولوا على ربنا جل في علاه فلم يسلم من قولهم [ولعنوا بماقالوا ]

 الإسلام طهر وتطهير :

يتطهر الكافر عند إسلامه من نجس الشرك والكفر  ..
و يقبل المسلم على ربه عند إرادة الصلاة متطهرًا ، مطهرًا قلبه من أمراضه وسيئاته و لممها أوابًا منيبا ،
 مقبًلا على مصحفه الشريف طاهرًا طيبا ، وقبل نومه هانئًا فلاتزال تستغفر له الملائكة وتدعو مزيدًا ..
حتى مع المصائب والبلايا والمرض والتعب تطهير وصبر وتكفير وأجر ...
فالحممدلله الذي جعلنا مسلمين وهدانا لهذا الدين .
〰〰〰

" وجاعل الذين اتبعوك فوق الذين كفروا إلى يوم القيامة "
 رفعة المؤمن على الكافر :

 علوو ومكانة وتشريف ونصرة في الحياة الدنيا والآخرة ، وإن كانوا ظاهرًا في نعيم .. فهي لهم في الدنيا ولنا في الآخرة بإذن الرحيم ..

 الجنّة درجات كما أن النار دركات :

تفكّر ياقلب وزن أعمالك وحاسب نفسك قبل أن تحاسب ثم اختر مكانًا يليق بك ! بل رتّل متدبرًا قول الحق :
{ وإن منكم ((( إلا واردها ))) كان على ربك حتمًا مقضيّا . .
 ثم ننجي الذين اتقوا ونذر الظالمين فيها جثيا } :"
〰〰〰

" ثم إلي مرجعكم فأحكم بينكم فيما كنتم فيه تختلفون "
 محاسبة النفس ..
 الحكم والملك لله :

في يوم القيامة لاحاكم إلا الله .. ولامالك إلاّه .. هناك فقط ستدحض الشبه ويتبين الحق من الباطل ويكون القصاص فيارب سلم سلم .

* فـَـأل ..







"ومطهرگ من الذين كفروا"

القيمة: تعاهد نظافة القلب وتطهيره بالإيمان

يقول ﺍﻟﻨﺒﻲ -ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ-: "ﺇﻥ ﺍﻹ‌ﻳﻤﺎﻥ ﻟﻴﺨﻠﻖُ ﻓﻲ ﺟﻮﻑ ﺃﺣﺪﻛﻢ ﻛﻤﺎ ﻳﺨﻠﻖ ﺍﻟﺜﻮﺏ، ﻓﺎﺳﺄﻟﻮﺍ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﻳﺠﺪﺩ ﺍﻹ‌ﻳﻤﺎﻥ ﻓﻲ ﻗﻠﻮﺑﻜﻢ".


سماء  اﻷمل
{ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد}

القيمة: مراقبة الله في كل شيء

كن رقيبا لأقوالك وتخير الطيب من القول وإن كان و ﻻبد فالصمت أفضل !


"إنا نراگ من المحسنين"

القيمة: الإحسان مع الله ومع الناس
 ف القول والعمل.

علامات الإحُسان ترسم ملامح يوسف، هذا ما رآه الفتيان في السجن لأول وهلة!

گلما أحسُنت علاقتگ بالله بدا ذلگ الإحسان على مُحيّاگ أثراً ظاهراً يراه الجميع .


(ولقد يسرنا القران للذكر فهل من مدكر)

حري بنا أن نستحضر هذه الآية عند كل اختبار أو موقف يعرض علينا, فلا صعوبة في كتاب الله, ولو علمنا ما تحمله هذه الآية من معان عظيمة, لما شعرنا بالقلق!

اقرئيه بقلبك , وتدبريه وانوي به حسنة ترقين بها في الجنة!


تأمليها بعمق . .

قال تعالى: {وأنه هو أضحك وأبكى}.

لتعلمي أن الله لم يبكينا إلا ليضحكنا وما ضحكنا حتى بكينا إلا لفرح لم يجعل للدموع قرار في أعيننا..وما أبكانا إلا لسعادة حقيقة أبدية تنتظرنا في الجنة, إذ كيف سننسى مرارة ألآمنا وأحزاننا في الجنة ما دمنا لم نبكي وهل سيكفينا فرح دنيوي مؤقت؟

{وقالوا الحمدلله الذي أذهب عنا الحزن إن ربنا لغفور شكور}
 
ثـقـوا.. بـ
أن خلف القدر حكمة عظيمة تنقلنا من عالم الفناء إلى عالم البقاء, وما بين . .
(ضحـ 'ك و بـ' ـكاء)
سوى (كو ب) من الصبر والأمل .. فـ هلا ارتوينا منه ولو قليلا!
لست أفضل من غيري ولكنني أملك قناعة قوية تجعلني كما أحب الخير لنفسي أحبه لغيري.

قد يساء بنا الظن يوما ما فيكون عزاءنا الوحيد متمثلا في قوله تعالى: (تعلم مافي نفسي وﻻ أعلم ما في نفسك إنك أنت علام الغيوب).

لذا ..
امضوا قدما نحو الأمام ولا تكترثوا بمن يسيئون الظنون, وتذكروا دائما ..(وقل اعملوا فسيرى الله عملكم)!


ا| {ففتحنا أبواب السماء بماء منهمر}
إذا أعطى الله -تعالى- عبده أجزل له في العطية وأكرمه .. فـ لماذا نسأل البشر ؟!


خلقنا وأوجدنا من العدم ومع ذلك يعلم ما توسوس به أنفسنا وهو الذي يقول (ونحن أقرب إليه من حبل الوريد) أبعد هذا نتجرأ ؟!


"وقال للذي ظن أنه ناجٍ منهما اذگرني عند ربگ فأنساه الشيطان" يوسف .

أبسط الأشياء التي يقدر عليها البشر قد تضيع في طيّ النسيان .. علق قلبگ وحوائجگ بالله ولن تخيب آمالُگ!

النفوس إذاتعلقت بالله وأخلصت وهبت گل مالديها لله"رب إني نذرت لك مافي بطني" .. "وإني سميتها مريم"،ومريم تعني: خادمة الرب~

سندرگ حقيقة تفاهة هذه الدنيا وسذاجتنا ف اتباع الهوى في يوم لا ينفع فيه مال ولا بنون، فسعيد من أدرگ هذا في حياته الأولى وشقيّ من فاته مافات!


لا أحد يفهمگ گ نفسگ ولا أحد أقرب إليگ من نفسگ گ خالقگ "ونحن أقرب إليه من حبل الوريد" فلا تتعلق بمخلوق ضعيفٍ مثلگ.


"وإشرقت الأرض بنور ربها"
تستضيء خطواتگ بقدر ما تحمله بصدرگ من نور آي الله..وگلما ازددت عملاً ازددتَ نوراً وأشرقت الأرض واستضاء الناس من حولگ!

وأشرقت**
"وقهِم السيئات" التزامگ وهدايتگ وسيرگ على الطريق الصحيح بعيداً عن المعاصي واتباع الشهوات، وقاية من الله لگ ورحمة..فلا تغتر أو تفتخر بطاعتگ!
"فاصبرعلى مايقولون وسبح بحمدربگ"التسبيح والذگرمن الوسائل المعينةعلى الصبر..سبحان من جعل في الذگروالتسبيح راحةللقلب وانشراحا ينسينا ألم مايقال.

"يقول الإنسان يومئذ أين المفر"
في قمة أحزانگ، آلآمگ،فِرّ إلى الله،حتماستجدالدفء،الأمان،الراحة وفوق ذلگ گله عطاء لاحدود له.

 الذين تفرّإليهم اليوم لن تجدهم هناگ!

"وسيعلم الذين ظلمواأيّ منقلب ينقلبون"لم يحرم الظلم عن نفسه جل في عُلاه وحسب! بل تگفل بنصرةالمظلوم وهلاگ الظالم ولوبعدحين.

سبحانگ ربي ماأعظمگ~


"الحب-الخوف-الذگر-التفكر ... الخ"  عبادات تصرف لله، وصرفها للمخلوقين إشراگ له،وأي مصيبة أعظم من هذه!

"ومن الناس من يتخذمن دون الله أندادايحبونهم گحب الله"


"قال ماأظن أن تبيدهذه أبدا"

من أشدالحسرات وظلم النفس أن يحدث الإنسان نفسه بطول الأمل ويمنيهابالبقاء،وهويعلم علم اليقين أنه سيفارق هذه الدنيا.


"قال ذلك ما كنّا نبغِ فارتدّا على ءآثارهما قصصا"

- لم يُعنّف موسى فتاه بل تابع طريقه في المُضيّ نحو هدفه بگل همّة وإصرار.

- أصحاب النفوس العظيمة والهمم العالية لا تُقيدها الظروف ولا تقف في طريقها العقبات ولا يُفنيها التعب .. عرفت الغاية من وجودها فطابت واستراحت.



"على استحياء قالت" الحياء ف القول أيضا..تُرى گيف هو حالگ مع غير محارمگ؟! .."البائع -السائق ...الخ"!

تستحق التأمل~

سما♡
قال الله تعالى:

1-{إِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسَى إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ وَمُطَهِّرُكَ مِنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ وَجَاعِلُ الَّذِينَ اتَّبَعُوكَ فَوْقَ الَّذِينَ كَفَرُواْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأَحْكُمُ بَيْنَكُمْ فِيمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ }

القيم
🔹اليقين بالله بكل حال
🔹حسن الظن بالله
🔹العدل الرباني أنيس المؤمن


           ➖التفعيل➖
كربات المؤمن دليل على إيمانه وكل ما ازداد كرباً ازداد يقيناً..
لعله في بعض الأحوال تضعف همته وتضيق عليه السبل.. لكنه إن تأخر نصره ازداد حسن ظنه بربه و ان رأى بوادر النصر والعزة ازداد يقينا.. وكأنها دروس ربانية يتعلم منها و يزداد صلابة يوماً عن يوم في مسيرته .. ويزداد إدراكه ووعيه بسنن الله الكونية .. مع تأمله و تفكره بعظمة العزيز القدير ..
بينما ضعيف الإيمان اذا ابتلي فنزل النصر نسبه لذاته و قوته و قدراته وتخطيطه وذكائه وإن تأخر أصيب بالكآبة والاحباط.. فمدار إدراكه دائرة ذاته لايتجاوزها والله المستعان..

والقصد أن لله سنن كونية يزداد معها المؤمن إيماناً ويقيناً مع اختلاف أحوالها و زمانها.. ويضعف معها ضعيف الإيمان بل يزداد عجباً وغرورا



                
🔹الاستشعار بالنصر وقت الكرب هو دليل أعلى درجات اليقين

🔹سنن الله الكونية لاتحيد ولا تتغير وان تلونت أحوالها ولا يدركها إلا مؤمن فطن

🔹من آمن بعدالة الله وتيقن بها لم يخشى ظلم طاغية أو عدو
                                                 جوهرة عبدالله
القيمه هي 

كيف تكون الافضل

ان الله خلق المخلوقات جميعا السماوات والارض والحيوانات وخلق معها الانسان ثم فضله وكرمه على جمبع المخلوقات قال تعالى (( ولقد كرمنا بني آ دم وحملناهم في البر والبحر وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا )) بل ان المولى تعالى سخر له المخلوقات تلك لخدمته فقال (( وسخر لكم مافي السماوات ومافي الارض جميعا منه ))ثم ان الناس انقسموالى فريقين أو فئتين وطائفتين مؤمنين وكافرين وفضل الله المؤمنين على الكافرين ورفعهم فقال مخاطبا عيسى عليه السلام (( وجاعل الذين اتبعوك فوق الذين كفروا الى يوم القيامة )) بل انه تعالى وعد بعدم سيطرة الكافرين على المؤمنين فقال (( ولن يجعل الله للكافرين على المؤمنين سبيلا ))ثم ان المؤمنين انقسموا الى ثلاثة اقسام قال تعالى (( ثنم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات باذن الله ذلك هو الفضل الكبير ))
الاظالم لنفسه الذي يرتكب المعاصي والآثام ولايؤدي حق الله في العبادات والمعاملات
اما المقتصد فهو الذي يؤدي الفرائض ويجتنب النواهي لايزيد ولاينقص
اما السابق بالخيرات صاحب الفضل الكبير فهو محور حديثنا هؤلاء هم المقربون من الله تعالى قال فيهم (( والسابقون السابقون اولئك المقربون في جنات النعيم ))
السابقون في الصلوات , السابقون في اداء الفرائض , السابقون في اجتناب النواهي , السايقون في الدعوة الى الله , السابقون في توعية الناس بأمور دينهم ,السابقون في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .
تراهم عند المغرم ويتأخرون عن المغنم .
فهؤلاء هم الذين اصطفاهم الله من خيرة المؤمنين وجعلهم المقربين اليه فاحرص اخي الشاب على ان تكون من السابقين لأن المقاعد محدودة (( ثلة من الأولين وقليل من الآخرين )) فبادر قبل حجز المقاعد ليكون لك مقعدا بين المقربين


- محبتكم -سمية 💫
 سورة آل عمران آية 55 💖:“

نداء من الله لنبيه عيسى عليه السلام

🔆 قال الله تعالى:

1-{إِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسَى إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ وَمُطَهِّرُكَ مِنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ وَجَاعِلُ الَّذِينَ اتَّبَعُوكَ فَوْقَ الَّذِينَ كَفَرُواْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأَحْكُمُ بَيْنَكُمْ فِيمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ }
       

 ( أني متوفيك )قبل أن تنام تهجد لله وتضرع ..أستغفر ومنه أطلب .. فقد تكون وفاتك الصغرى بها أنتقالك للدار الآخره


( ورافعك إلي ) لا تنظر لنفسك انك شحيح الحظ فقير الحال ..فكم من أنسان حوى الكنوز ونال رفعة الدنيا لكنه فاقد رفعة الروح وسمو الخلق


( ومطهرك ) أحذر أن تكون ممن أهتم بنظافة جسده وطهارة بدنه وقلبه رديء بردن المعاصي


( ياعيسى ) أن لله عطاء أستأثر به أنبيائه وخآصته من أهل كرامته فيالعظمة نبيه عيسى برفعه حيآ للسماء


( وجاعل الذين اتبعوك فوق الذين كفروت ) وعد من الله وسنة ربانية أن الحق يرتفع ويعز أهله ولو بعد حين


( ثم إلي مرجعكم ) لا تستهين بالمرجعيه ولا تتغافل عن الحياة السرمدية ففيها تنصب الموازين


( فأحكم بينكم ) مهما علت السلطات وتعالت الأصوات لا حكم فوق حكمه ولا سلطة إلا له فكن صاحب التوكل عليه والاطمئنان لقدره


 بقلم ..سليمه الدرعان