🔮
{ الحزب الاول - الجزء الثاني }
{ وَمِنَ النَّاسِ مَن يَتَّخِذُ مِن دُونِ اللَّهِ أَندَادًا يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللَّهِ ۖ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَشَدُّ حُبًّا لِّلَّهِ ۗ وَلَوْ يَرَى الَّذِينَ ظَلَمُوا إِذْ يَرَوْنَ الْعَذَابَ أَنَّ الْقُوَّةَ لِلَّهِ جَمِيعًا وَأَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعَذَابِ * إِذْ تَبَرَّأَ الَّذِينَ اتُّبِعُوا مِنَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا وَرَأَوُا الْعَذَابَ وَتَقَطَّعَتْ بِهِمُ الْأَسْبَابُ * وَقَالَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا لَوْ أَنَّ لَنَا كَرَّةً فَنَتَبَرَّأَ مِنْهُمْ كَمَا تَبَرَّءُوا مِنَّا ۗ كَذَٰلِكَ يُرِيهِمُ اللَّهُ أَعْمَالَهُمْ حَسَرَاتٍ عَلَيْهِمْ ۖ وَمَا هُم بِخَارِجِينَ مِنَ النَّارِ }
________________
القيم:
☔️التوحيد:
قيمة عظيمة اختص بها الله عباده الموحدين ، فمن أدرك هذه القيمة عمل بمقتضاها وماتستلزمه من واجبات وحقوق.
☁️المستوى الفردي:
-التعبد لله كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه.
-معرفة الله بربوبيته وأسمائه وصفاته والايمان والعمل بمقتضى ذلك.
-اتباع ما أمر الله والانتهاء عما نهى ، وقائد العبد في ذلك شرع الله لا هواه."أفرأيت من اتخذ إلهه هواه".
المستوى الأسري:
-تربية النشء على الاعتزاز بالتوحيد والقيام بمقتضاه بتحفيز الصغار على التنافس فيما بينهم على القيام بالعبادات كحفظ الأذكار مثلا وفهم معانيها وربط ذلك بمعنى توحيد الله بالعباده.
☔️المحبة:
المحبة قيمة عظيمة من قيم ديننا يجهلها كثير من الناس أعلى مراتبها وأشرفها محبة الله.
☁️المستوى الفردي:
١-التمسك بالفرائض والنوافل لنيل محبة الله "...ولايزال عبدي يتقرب الي بالنوافل حتى أحبه...".
٢. محبة المسلمين وماتقتضيه تلك المحبة من احسان وبر وصلة وأمر بالمعروف ونهي عن المنكر.
☁️المستوى الأسري:
١. غرس قيمة حب الله في نفوس الأبناء من خلال تعريفهم بالله بنعمه ومخلوقاته وربطها بأداء العبادات.
٢. تعليم الأبناء معاني محبة الله ومحبة المؤمنين ووسائل ذلك كالهدايا والتناصح ومساعدة الغير وبذل المعروف للإخوان.
☔️العدل:
العدل من القيم الإسلاميه وضده الظلم ومن تمام العدل عدم ظلم النفس بالشرك وسائر المعاصي.
☁️المستوى الفردي:
-اتباع الشريعة من النجاة بالنفس من الظلم فمن عصى فقد ظلم نفسه بقيادتها لموارد الهلاك.
-العدل مع الخلق وتجنب ظلم الآخرين بقول أو فعل أو تعدي على حقوقهم.
☁️المستوى الأسري:
-غرس حب العدل ومراقبة الله في حقوق النفس وتجنيبها مواطن الظلم والمعاصي.
-تعريف النشء بعظم معصية الظلم للنفس أو للآخرين وغرس حب العدالة في نفوسهم.
☔️القوة:
القوة قيمة عظيمة يحتاجها كل مسلم في زماننا هذا حيث ضعفت الأمة بضعف إيمان أبنائها.
☁️المستوى الفردي:
١- المؤمن القوي أحب إلى الله من المؤمن الضعيف، وقوة المؤمن تنبع من ايمانه بربه وعقيدته ،فهي اذن قوة لامظلمة معها.
٢. الايمان بقوة الله وأنه مامن قوي الا والله سبحانه أقوى منه يدفع بالمرء للخضوع بين يدي الله والتذلل له بالعباده ومن ذلك يستمد المؤمن قوته حين يستعين بمن له القوة جميعا سبحانه.
☁️المستوى الأسري:
١. الاعتزاز بقوة المؤمن وتعريف النشء بطرق استعمالها ومواطنها وأهميتها في حياتهم.
٢. بيان حدود هذه القوة وأهمية العدل معها فلا قوي إلا والله أقوى منه.
٣. تربية جيل قوي يعتز بإسلامه لاينهزم بتبعية لشرقي أو غربي أو عقائد ضالة أو ثقافات أخرى.
☔️الجزاء:
لكل عمل جزاء في الدنيا أو الآخره ، فمن آمن بذلك اطمأن واجتهد وسعى وأتقن العمل.
☁️المستوى الفردي :
١. من عرف أنه مجازى لا يُقدم على غضب من سيجازيه وسيحسن العمل.
٢.الإيمان بالجزاء يدفع المؤمن للبحث عما يثقل الميزان ومايخفف عنه شدة يوم الحساب ، فالملائكة تكتب الحسنة والسيئة والعاقل من فطن لذلك ولم يغفل.
☁️المستوى الأسري:
١. غرس قيمة الجزاء في نفوس الناشئة يحميهم من الغفلة ويوسع مداركهم للبحث عما وراء هذه الدنيا والتطلع للجزاء الحسن في الآخرة.
٢. حث الصغار على التنافس على عمل الصالحات والبعد عن المعاصي والسلوكيات الخاطئة.
مثال . لوحة فيها قسم للنقاط الإيجابية وقسم آخر للسلبيات وتدوين النقاط لكل مشارك ووضع الجوائز في النهاية لمن تكثر إيجابياته.
☔️القدوة:
القدوة قيمة مهمة يحتاجها كل منا في حياته وكلنا متخذ قدوات نهتدي بهم.
☁️المستوى الفردي:
١. اتخاذ القدوات الصالحة والناجحة.
٢. يعمل المؤمن على اصلاح نفسه ليكون قدوة حسنة لغيره بصلاحه وإصلاحه وإيجابيته.
٣. القدوة الحسنة يراه الناس عاملا يفعل مايقول لا العكس.
☁️المستوى الأسري:
١. بيان أهمية اتخاذ القدوات الصالحة والبعد عن غيرها خاصة في زمن تصدر فيه من لايستحق أن يكون لأبنائنا قدوة.
٢.غرس حب إصلاح النفس في نفوس الصغار ليكونوا قدوة حسنة لغيرهم حين تغيب من أمام أعينهم القدوات الصالحة.
،،،
نورة الغنام
{ الحزب الاول - الجزء الثاني }
{ وَمِنَ النَّاسِ مَن يَتَّخِذُ مِن دُونِ اللَّهِ أَندَادًا يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللَّهِ ۖ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَشَدُّ حُبًّا لِّلَّهِ ۗ وَلَوْ يَرَى الَّذِينَ ظَلَمُوا إِذْ يَرَوْنَ الْعَذَابَ أَنَّ الْقُوَّةَ لِلَّهِ جَمِيعًا وَأَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعَذَابِ * إِذْ تَبَرَّأَ الَّذِينَ اتُّبِعُوا مِنَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا وَرَأَوُا الْعَذَابَ وَتَقَطَّعَتْ بِهِمُ الْأَسْبَابُ * وَقَالَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا لَوْ أَنَّ لَنَا كَرَّةً فَنَتَبَرَّأَ مِنْهُمْ كَمَا تَبَرَّءُوا مِنَّا ۗ كَذَٰلِكَ يُرِيهِمُ اللَّهُ أَعْمَالَهُمْ حَسَرَاتٍ عَلَيْهِمْ ۖ وَمَا هُم بِخَارِجِينَ مِنَ النَّارِ }
________________
القيم:
☔️التوحيد:
قيمة عظيمة اختص بها الله عباده الموحدين ، فمن أدرك هذه القيمة عمل بمقتضاها وماتستلزمه من واجبات وحقوق.
☁️المستوى الفردي:
-التعبد لله كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه.
-معرفة الله بربوبيته وأسمائه وصفاته والايمان والعمل بمقتضى ذلك.
-اتباع ما أمر الله والانتهاء عما نهى ، وقائد العبد في ذلك شرع الله لا هواه."أفرأيت من اتخذ إلهه هواه".
المستوى الأسري:
-تربية النشء على الاعتزاز بالتوحيد والقيام بمقتضاه بتحفيز الصغار على التنافس فيما بينهم على القيام بالعبادات كحفظ الأذكار مثلا وفهم معانيها وربط ذلك بمعنى توحيد الله بالعباده.
☔️المحبة:
المحبة قيمة عظيمة من قيم ديننا يجهلها كثير من الناس أعلى مراتبها وأشرفها محبة الله.
☁️المستوى الفردي:
١-التمسك بالفرائض والنوافل لنيل محبة الله "...ولايزال عبدي يتقرب الي بالنوافل حتى أحبه...".
٢. محبة المسلمين وماتقتضيه تلك المحبة من احسان وبر وصلة وأمر بالمعروف ونهي عن المنكر.
☁️المستوى الأسري:
١. غرس قيمة حب الله في نفوس الأبناء من خلال تعريفهم بالله بنعمه ومخلوقاته وربطها بأداء العبادات.
٢. تعليم الأبناء معاني محبة الله ومحبة المؤمنين ووسائل ذلك كالهدايا والتناصح ومساعدة الغير وبذل المعروف للإخوان.
☔️العدل:
العدل من القيم الإسلاميه وضده الظلم ومن تمام العدل عدم ظلم النفس بالشرك وسائر المعاصي.
☁️المستوى الفردي:
-اتباع الشريعة من النجاة بالنفس من الظلم فمن عصى فقد ظلم نفسه بقيادتها لموارد الهلاك.
-العدل مع الخلق وتجنب ظلم الآخرين بقول أو فعل أو تعدي على حقوقهم.
☁️المستوى الأسري:
-غرس حب العدل ومراقبة الله في حقوق النفس وتجنيبها مواطن الظلم والمعاصي.
-تعريف النشء بعظم معصية الظلم للنفس أو للآخرين وغرس حب العدالة في نفوسهم.
☔️القوة:
القوة قيمة عظيمة يحتاجها كل مسلم في زماننا هذا حيث ضعفت الأمة بضعف إيمان أبنائها.
☁️المستوى الفردي:
١- المؤمن القوي أحب إلى الله من المؤمن الضعيف، وقوة المؤمن تنبع من ايمانه بربه وعقيدته ،فهي اذن قوة لامظلمة معها.
٢. الايمان بقوة الله وأنه مامن قوي الا والله سبحانه أقوى منه يدفع بالمرء للخضوع بين يدي الله والتذلل له بالعباده ومن ذلك يستمد المؤمن قوته حين يستعين بمن له القوة جميعا سبحانه.
☁️المستوى الأسري:
١. الاعتزاز بقوة المؤمن وتعريف النشء بطرق استعمالها ومواطنها وأهميتها في حياتهم.
٢. بيان حدود هذه القوة وأهمية العدل معها فلا قوي إلا والله أقوى منه.
٣. تربية جيل قوي يعتز بإسلامه لاينهزم بتبعية لشرقي أو غربي أو عقائد ضالة أو ثقافات أخرى.
☔️الجزاء:
لكل عمل جزاء في الدنيا أو الآخره ، فمن آمن بذلك اطمأن واجتهد وسعى وأتقن العمل.
☁️المستوى الفردي :
١. من عرف أنه مجازى لا يُقدم على غضب من سيجازيه وسيحسن العمل.
٢.الإيمان بالجزاء يدفع المؤمن للبحث عما يثقل الميزان ومايخفف عنه شدة يوم الحساب ، فالملائكة تكتب الحسنة والسيئة والعاقل من فطن لذلك ولم يغفل.
☁️المستوى الأسري:
١. غرس قيمة الجزاء في نفوس الناشئة يحميهم من الغفلة ويوسع مداركهم للبحث عما وراء هذه الدنيا والتطلع للجزاء الحسن في الآخرة.
٢. حث الصغار على التنافس على عمل الصالحات والبعد عن المعاصي والسلوكيات الخاطئة.
مثال . لوحة فيها قسم للنقاط الإيجابية وقسم آخر للسلبيات وتدوين النقاط لكل مشارك ووضع الجوائز في النهاية لمن تكثر إيجابياته.
☔️القدوة:
القدوة قيمة مهمة يحتاجها كل منا في حياته وكلنا متخذ قدوات نهتدي بهم.
☁️المستوى الفردي:
١. اتخاذ القدوات الصالحة والناجحة.
٢. يعمل المؤمن على اصلاح نفسه ليكون قدوة حسنة لغيره بصلاحه وإصلاحه وإيجابيته.
٣. القدوة الحسنة يراه الناس عاملا يفعل مايقول لا العكس.
☁️المستوى الأسري:
١. بيان أهمية اتخاذ القدوات الصالحة والبعد عن غيرها خاصة في زمن تصدر فيه من لايستحق أن يكون لأبنائنا قدوة.
٢.غرس حب إصلاح النفس في نفوس الصغار ليكونوا قدوة حسنة لغيرهم حين تغيب من أمام أعينهم القدوات الصالحة.
،،،
نورة الغنام
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق