1//: قال تعالى ..
((تعلم مافي نفسي ولا اعلم مافي نفسك ))
سبحانه ماعبدناه حق عبادته الا يكفيك يامن تصرف العباده لغير الله
انه يعلم مافي نفسك
حرف اختكم//حليمه الدرعان
2//: 🔆 قال الله تعالى:
-{وَإِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ أَأَنتَ قُلتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَـهَيْنِ مِن دُونِ اللّهِ قَالَ سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ إِن كُنتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلاَ أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ إِنَّكَ أَنتَ عَلاَّمُ الْغُيُوبِ }
القيمة:
سؤال الله عيسى ابن مريم إنما توبيخ للنصارى و إزالة التهمة عن عيسى بصيغة السؤال،
وهذا من التلطف أن نسأل عندما نريد أن نتبين من أمر ما..
-
قول عيسى مباشرةً"سبحانك"! تنزيهًا لله من هذا القول! وهذا من أدب عيسى عليه السلام مع الله
-
إثبات صفة العلم لله وأنه يعلم مافي أنفسنا فلا نخشى ممن يتهمنا بباطل.." نتوكل على الله ونقول لهم ربنا يعلم سرنا وجهرنا! "
-
أن الإنسان مهما كان عالمًا بنفسه فإنه لابد من أمور يجهلها ولا يعلمها سوى الله وحده!
حرف اختكم-زُبيدة
3// قال تعالى ..
((تعلم مافي نفسي ولا اعلم مافي نفسك ))
تتجلي خبايا النفوس الخبيثة ..
حينما نتامل هذه الاية ..
4//: قال تعالى ..
((تعلم مافي نفسي ولا اعلم مافي نفسك ))
هذه الاية تعطينا درسا رائعا في تحقيق الرقابة الذاتية ..
حرف اختكم//تواقة الجنان ..(منيرة ال بعيجان )
5// 🌼🌼 من صفات الله العظيمة🌼🌼
، صفة العلم، والله - عز وجل - من أسماءه الحسنى: "العليم" يُدعى به، ويتعبد له به، وهو سبحانه علام الغيوب، ولهذا يقول النبييون يوم القيامة عندما يجمع الله الرسل فيقول ماذا أجبتم؟. {قَالُوا لَا عِلْمَ لَنَا إِنَّكَ أَنْتَ عَلَّامُ الْغُيُوبِ}[(109) سورة المائدة] ويقول سبحانه لعيسى ابن مريم: [(116) سورة المائدة].
فالله - عز وجل - من صفاته العلم، وقد وصف بعض عباده أيضاً بالعلم، لكن ليس العلم كالعلم فهناك فروق بين علم الله وعلم خلقه
أخبر سبحانه عن علمه بالكفار عندما قال فيهم: [(28) سورة الأنعام] فهو عليم بخلقه، علمٌ غير مسبوق بجهلٍ أبداً. بينما المخلوق، تجده يوصف أحياناً بأنه عالم أو عليم، أو حتى علامة، لكنه مع ذلك علمه مسبوق بجهل، مرت عليه سنين وهو راتع في الجهل، لا يعلم شيئا، ثم استفاد بعد ذلك العلم. الله - عز وجل - بخلاف ذلك، لم يأت عليه وقت لم يكن عالماً بخلقه، بل علمه بك قبل أن يخلقك وأنك ستعمل كذا، وستترك كذا، وسينالك كذا وكذا.
والملائكة وهم من خلقه [(32) سورة البقرة]؛ لأنهم يجهلون، ولا علم لهم إلا ما علمهم سبحانه. والله - جل شأنه - لا يقال عنه، عارف؛ لأن المعرفة مسبوقة بجهل، بل يقال: "العليم الخبير، العليم الحكيم، السميع العليم" والإنسان يوصف بالمعرفة
(تعلم ما في نفسي ولا أعلم ما في نفسك إنك أنت علام الغيوب) فأثق بعلمك بأفراحي وأطراحي وأثق أن ما يؤلمني قبل ما يفرحني هو من عين لطفك ورحمتك
حرف أختكم//سمية 💫
6//: ((ما يكون لي ان اقول ماليس لي بحق ان كنت قلته فقد علمته تعلم مافي نفسي ولا اعلم مافي نفسك انك انت علام الغيوب ))
_ انظر الى كمال ادب عيسى عليه السلام مع ربه ...
ما اجمله من ادب ..!
_ ادبك جزء اساسي من علوك ..
فارعه يارعاك الله..
_ ومن اراد المعالي فعليه بالادب ..
_ومع علو المنزلة لا ينقص الادب بل يزداد..
_انت في هذه الدنيا محاط بالبلايا ..
فلا تجعل شئ منها يقلل من ادبك ..
حرف أختكم//تواقة الجنان ..(منيرة ال بعيجان )
7//: ((قال تعالى ..قال سبحانك مايكون لي ان اقول ماليس......))
تعبد عيسى ربه بأعظم مقامات العبوديه بإثبات
علم الغيب لله وحده
حرف أختكم//حليمه الدرعان
8//" تعلم مافي نفسي "
استشعارك لمراقبة الله لك ، خير مؤدب وموجه !
كفيل بأن يحثك على فعل الخيرات واجتناب النكرات والتحلي بالنوافل والقربات له سبحانه ..
فأنت تود أن يراك عبداً مطيعاً صائماً قانتاً راكعاً ساجداً محسنا وأشكالاً أخرى من العبادة .
" تعلم مافي نفسي "
قيمة تربوية يجب غرسها في الأبناء .. إنك بذلك تضمن لابنك أن يبقى على النهج الذي ربيته عليه وفق أمر الله ورسوله .
إنك لا تقدر أن تراقب ابنك في كل أحواله ، ولكنك قادر على أن تربيه لأن يستشعر علم الله لما في نفسه واضمن بذلك تربيتك .
- هيفاء عبدالله .
((تعلم مافي نفسي ولا اعلم مافي نفسك ))
سبحانه ماعبدناه حق عبادته الا يكفيك يامن تصرف العباده لغير الله
انه يعلم مافي نفسك
حرف اختكم//حليمه الدرعان
2//: 🔆 قال الله تعالى:
-{وَإِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ أَأَنتَ قُلتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَـهَيْنِ مِن دُونِ اللّهِ قَالَ سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ إِن كُنتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلاَ أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ إِنَّكَ أَنتَ عَلاَّمُ الْغُيُوبِ }
القيمة:
سؤال الله عيسى ابن مريم إنما توبيخ للنصارى و إزالة التهمة عن عيسى بصيغة السؤال،
وهذا من التلطف أن نسأل عندما نريد أن نتبين من أمر ما..
-
قول عيسى مباشرةً"سبحانك"! تنزيهًا لله من هذا القول! وهذا من أدب عيسى عليه السلام مع الله
-
إثبات صفة العلم لله وأنه يعلم مافي أنفسنا فلا نخشى ممن يتهمنا بباطل.." نتوكل على الله ونقول لهم ربنا يعلم سرنا وجهرنا! "
-
أن الإنسان مهما كان عالمًا بنفسه فإنه لابد من أمور يجهلها ولا يعلمها سوى الله وحده!
حرف اختكم-زُبيدة
3// قال تعالى ..
((تعلم مافي نفسي ولا اعلم مافي نفسك ))
تتجلي خبايا النفوس الخبيثة ..
حينما نتامل هذه الاية ..
4//: قال تعالى ..
((تعلم مافي نفسي ولا اعلم مافي نفسك ))
هذه الاية تعطينا درسا رائعا في تحقيق الرقابة الذاتية ..
حرف اختكم//تواقة الجنان ..(منيرة ال بعيجان )
5// 🌼🌼 من صفات الله العظيمة🌼🌼
، صفة العلم، والله - عز وجل - من أسماءه الحسنى: "العليم" يُدعى به، ويتعبد له به، وهو سبحانه علام الغيوب، ولهذا يقول النبييون يوم القيامة عندما يجمع الله الرسل فيقول ماذا أجبتم؟. {قَالُوا لَا عِلْمَ لَنَا إِنَّكَ أَنْتَ عَلَّامُ الْغُيُوبِ}[(109) سورة المائدة] ويقول سبحانه لعيسى ابن مريم: [(116) سورة المائدة].
فالله - عز وجل - من صفاته العلم، وقد وصف بعض عباده أيضاً بالعلم، لكن ليس العلم كالعلم فهناك فروق بين علم الله وعلم خلقه
أخبر سبحانه عن علمه بالكفار عندما قال فيهم: [(28) سورة الأنعام] فهو عليم بخلقه، علمٌ غير مسبوق بجهلٍ أبداً. بينما المخلوق، تجده يوصف أحياناً بأنه عالم أو عليم، أو حتى علامة، لكنه مع ذلك علمه مسبوق بجهل، مرت عليه سنين وهو راتع في الجهل، لا يعلم شيئا، ثم استفاد بعد ذلك العلم. الله - عز وجل - بخلاف ذلك، لم يأت عليه وقت لم يكن عالماً بخلقه، بل علمه بك قبل أن يخلقك وأنك ستعمل كذا، وستترك كذا، وسينالك كذا وكذا.
والملائكة وهم من خلقه [(32) سورة البقرة]؛ لأنهم يجهلون، ولا علم لهم إلا ما علمهم سبحانه. والله - جل شأنه - لا يقال عنه، عارف؛ لأن المعرفة مسبوقة بجهل، بل يقال: "العليم الخبير، العليم الحكيم، السميع العليم" والإنسان يوصف بالمعرفة
(تعلم ما في نفسي ولا أعلم ما في نفسك إنك أنت علام الغيوب) فأثق بعلمك بأفراحي وأطراحي وأثق أن ما يؤلمني قبل ما يفرحني هو من عين لطفك ورحمتك
حرف أختكم//سمية 💫
6//: ((ما يكون لي ان اقول ماليس لي بحق ان كنت قلته فقد علمته تعلم مافي نفسي ولا اعلم مافي نفسك انك انت علام الغيوب ))
_ انظر الى كمال ادب عيسى عليه السلام مع ربه ...
ما اجمله من ادب ..!
_ ادبك جزء اساسي من علوك ..
فارعه يارعاك الله..
_ ومن اراد المعالي فعليه بالادب ..
_ومع علو المنزلة لا ينقص الادب بل يزداد..
_انت في هذه الدنيا محاط بالبلايا ..
فلا تجعل شئ منها يقلل من ادبك ..
حرف أختكم//تواقة الجنان ..(منيرة ال بعيجان )
7//: ((قال تعالى ..قال سبحانك مايكون لي ان اقول ماليس......))
تعبد عيسى ربه بأعظم مقامات العبوديه بإثبات
علم الغيب لله وحده
حرف أختكم//حليمه الدرعان
8//" تعلم مافي نفسي "
استشعارك لمراقبة الله لك ، خير مؤدب وموجه !
كفيل بأن يحثك على فعل الخيرات واجتناب النكرات والتحلي بالنوافل والقربات له سبحانه ..
فأنت تود أن يراك عبداً مطيعاً صائماً قانتاً راكعاً ساجداً محسنا وأشكالاً أخرى من العبادة .
" تعلم مافي نفسي "
قيمة تربوية يجب غرسها في الأبناء .. إنك بذلك تضمن لابنك أن يبقى على النهج الذي ربيته عليه وفق أمر الله ورسوله .
إنك لا تقدر أن تراقب ابنك في كل أحواله ، ولكنك قادر على أن تربيه لأن يستشعر علم الله لما في نفسه واضمن بذلك تربيتك .
- هيفاء عبدالله .