(اعرض عن هذا)
القيمة: الاعراض الممدوح والمذموم
التفعيل : كل اعراض عن مانهى الله عنه دليل على استقامة العبد وتسليمه لامر الله ونجاته بنفسه من المرهوب،وكل اعراض عن ما امر الله به دليل على بعد العبد عن طريق الاستقامة وانغماسه في شهواته وملذاته وخداعه لنفسه وبعدها عن المرغوب.
(ياإبراهيم اعرض عن هذا)
القيمة :الأخلاق السامية
التفعيلة: حب الخير للآخرين واهمها الهداية وان ابتعدوا عن الطريق صفة نبوية سامية على الدعاة والمصلحين قبل غيرهم التحلي بها
((اعرض عن هذا)
القيمة:الاضمار للامر
التفعيلة: اضمار الامر وعدم ذكره والتنويه عنه ولو باشارة وان كان قائله ذا مكانة عاليه دليل على انتقاصه واهماله وقطع الحوار عنه .
(إنه قد جاء أمر ربك)
القيمة:التربية الربانية
التفعيلة: التربية ليس اهتمام باحتياجات من تربي الجسدية،التربية الربانية هي الاهتمام بعقيدة وأخلاق من تربى والارتقاء بقيمه وتجعله ينجو من سفاسف الامور وعواقبها الوخيمه .
(ياإبراهيم اعرض عن هذا إنه قد جاء أمر ربك)
القيمة:الخوف والرجاء
التفعيلة: الخوف من الاعراض عن اومر الله والرجاء في الاعراض عما نهى الله ، عبادة من عبادات الربانين الذين تربوا بنعم الرب وتعرفوا عليه وأحبوا مرضاته وخافوا عقابه.
(ياإبراهيم أعرض عن هذا)
القيمة: أهل التوحيد
التفعيلة: أهل التوحيد أخلاقهم سامية قلوبهم صافية هممهم عالية جدالاتهم راقية وقيمهم راسخة ثابته والجنة امنيتهم الغالية.
(وإنهم ءاتيهم عذاب غير مردود)
القيمة: أهل الباطل
التفعيلة: اشد صفة يتخلق بها اهل الباطل هي رد أوامر الله والاعراض عنهاوهذاأشد عذاب وأعجله لهم في الدنيا قبل الآخرة من الله .
(ياإبراهيم أعرض عن هذا إنه قد جاء أمر ربك إنهم ءاتيهم عذاب غير مردود)
القيمة: العلم عن الله
التفعيلة: كل ما تعلم العبد عن الله وتعرف عليه كان أكثر وأسرع استجابة لأوامره وبعدا عن نواهيه،وأقوى ثقة به وتوكل عليه ،وأطمع فيما عنده وشوقا للقائه .
(الغواصة)
صفاء ..ام مجاهد ..2
القيمة: الاعراض الممدوح والمذموم
التفعيل : كل اعراض عن مانهى الله عنه دليل على استقامة العبد وتسليمه لامر الله ونجاته بنفسه من المرهوب،وكل اعراض عن ما امر الله به دليل على بعد العبد عن طريق الاستقامة وانغماسه في شهواته وملذاته وخداعه لنفسه وبعدها عن المرغوب.
(ياإبراهيم اعرض عن هذا)
القيمة :الأخلاق السامية
التفعيلة: حب الخير للآخرين واهمها الهداية وان ابتعدوا عن الطريق صفة نبوية سامية على الدعاة والمصلحين قبل غيرهم التحلي بها
((اعرض عن هذا)
القيمة:الاضمار للامر
التفعيلة: اضمار الامر وعدم ذكره والتنويه عنه ولو باشارة وان كان قائله ذا مكانة عاليه دليل على انتقاصه واهماله وقطع الحوار عنه .
(إنه قد جاء أمر ربك)
القيمة:التربية الربانية
التفعيلة: التربية ليس اهتمام باحتياجات من تربي الجسدية،التربية الربانية هي الاهتمام بعقيدة وأخلاق من تربى والارتقاء بقيمه وتجعله ينجو من سفاسف الامور وعواقبها الوخيمه .
(ياإبراهيم اعرض عن هذا إنه قد جاء أمر ربك)
القيمة:الخوف والرجاء
التفعيلة: الخوف من الاعراض عن اومر الله والرجاء في الاعراض عما نهى الله ، عبادة من عبادات الربانين الذين تربوا بنعم الرب وتعرفوا عليه وأحبوا مرضاته وخافوا عقابه.
(ياإبراهيم أعرض عن هذا)
القيمة: أهل التوحيد
التفعيلة: أهل التوحيد أخلاقهم سامية قلوبهم صافية هممهم عالية جدالاتهم راقية وقيمهم راسخة ثابته والجنة امنيتهم الغالية.
(وإنهم ءاتيهم عذاب غير مردود)
القيمة: أهل الباطل
التفعيلة: اشد صفة يتخلق بها اهل الباطل هي رد أوامر الله والاعراض عنهاوهذاأشد عذاب وأعجله لهم في الدنيا قبل الآخرة من الله .
(ياإبراهيم أعرض عن هذا إنه قد جاء أمر ربك إنهم ءاتيهم عذاب غير مردود)
القيمة: العلم عن الله
التفعيلة: كل ما تعلم العبد عن الله وتعرف عليه كان أكثر وأسرع استجابة لأوامره وبعدا عن نواهيه،وأقوى ثقة به وتوكل عليه ،وأطمع فيما عنده وشوقا للقائه .
(الغواصة)
صفاء ..ام مجاهد ..2
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق